[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أنشطة ومجتمع

نيابة مأرب تتهم الخراز بنشر أخبار كاذبة بناءً على شكوى الأكحلي

نيابة مأرب تتهم الناشط عبدالقادر الخراز بنشر أخبار كاذبة بناءً على شكوى تقدم بها رأفت الأكحلي


أصدرت النيابة العامة في محافظة مأرب وسط اليمن قرار اتهام بإحالة الناشط الدكتور عبدالقادر الخراز إلى محكمة مأرب الإبتدائية لمحاكمته والحكم عليه بالعقوبة المقررة شرعاً وقانوناً بعد ثبوت تهربه من الحضور أمامها.

وحسب بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، فإن العقوبة المقررة للجريمة المسندة للمتهم وفقا لنص المادة 292 من قانون الجرائم والعقوبات هي السجن بما لا يقل عن سنتين أو الغرامة.

وجاء الاتهام على خلفية نشر الخراز ما يزيد عن خمسة عشر منشوراً في حسابه الشخصي على منصات التواصل الاجتماعي تضمنت ما قالت إنه "أخباراً كاذبة ووقائع جارحة وسب وتحريض" بحق رأفت علي الأكحلي والذي شغل سابقاً عدة مناصب عليا بما فيها وزيراً للشباب والرياضة في حكومة الكفاءات في العام ٢٠١٤م.

ووصفت تقارير المحاكمة بأنها الأولى من نوعها مؤخراً، بعد تفشي حالة التشهير والقدح في الآونة الأخيرة في صفحات التواصل الاجتماعي.

وتشير وقائع القضية إلى قيام عبد القادر محمد أحمد الخراز خلال شهر سبتمبر ٢٠٢٢م باستخدام حساباته الإلكترونية على مواقع فيسبوك وتويتر لنشر تغريدات ومقالات مسيئة تعمد كاتبها الاساءة والتشهير والتحريض ضد الأكحلي بشكل مباشر ودون اي مبررات قانونية او منطقية، الأمر الذي دفع بالأكحلي إلى تقديم دعوى رسمية للنيابة العامة.

وقال الأكحلي إنه برفعه هذه القضية يسعى إلى المساهمة في جهود تصحيح فوضى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في اليمن، واعتبارها فرصة للتوعية بالفارق بين حرية الرأي والتعبير والنقد وبين ما يقوم به البعض من استهداف وتشويه سمعة، وإطلاق الاتهامات لأغراض شخصية أو سياسية.

كما ذكر في صفحته على الفيسبوك يوم رفعه للقضية أن "هناك حاجة إلى إعادة الثقة لليمنيين بوجود أدوات قانونية للوقوف في وجه من يقومون برمي الآخرين بالأكاذيب والادعاءات الباطلة، والتشويش على جهود الصحافة الحرة".

زر الذهاب إلى الأعلى