[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

محكمة حوثية تجدد سجن انتصار الحمادي ظلماً وهذا ما دار

محكمة حوثية تجدد سجن الفنانة انتصار الحمادي "ظلماً" رغم الإدانات والمطالبات الحقوقية ونشطاء يكشفون تفاصيل ما دار في جلسة المحاكمة


أيدت محكمة خاضعة لمليشيات الحوثي المدعومة من إيران في اليمن اليوم، حكماً بسجن الفنانة انتصار الحمادي، التي يقول حقوقيون إنها واجهت اتهامات ملفقة من الجماعة.

وأوضح الناشط الحقوقي لؤي العزيزي في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أنه جلسة نطق الحكم في حق انتصار الحمادي، ومحلية البعداني انعقدت في محكمة الإستئناف بعد مماطلة، وتأجيل طويل.

وأضافق "الحكم كان جاهزًا، واخبرتنا مصادرنا، وطمننونا معنيون في القضاء، وكتاب، واميني سر؛ بأنه تم الإتفاق على الإكتفاء بالسنتين التي قضينها، وفجأة وبعد مناداة بأسميّ انتصار ومحلية، ويسرى الناشري حدث لغط بين القضاة، واعترض احدهم بشكل تراجيدي بما تم الإتفاق عليه".

وأضاف "نطق القاضي بعد الحديث عن الحرب الناعمة، والفساد، والإنفلات، وقذف الفتيات بما لم يتم اثباته.. بتأييد حكم الإبتدائية - خمس سنوات"، مشيراً إلى أن "القاضي حذف الحكم الذي كان قد تم الإتفاق عليه مع زملائه! وأمامنا، وأمام أنظار الجميع" قام بتعديله.

وتابع "انهارت انتصار بعد ان تم تطمينها، وبكت، وابكت أمها المسنه، وابكت صديقتها المقيده معها -محلية - فما كان من القضاة الا قذفها بالمزيد من الألقاب، والتهم!! هذا ولم يتم النطق بأسباب، ومسببات الحكم؛ سوى بأنهن مفسدات، واثرن الرأي العام". وقال إن "انهيارها جعلها تصف القضاء والقضاة بالظلم؛ فهددوها بخمس سنوات آخرى".

وتابع أن "القاضي هو الدولة، والقانون، وكل شيء.. اودى بضعفهن؛ مستغلًا غياب المحامي صقر السماوي الذي اوكلته ام انتصار للدفوع عن ابنتها؛ الا انه لم يحضر سوى جلسة واحده فقط! وعدم وجوده هذه الجلسة ادى لنطق حكم مجحف كهذا؛ بعد اخبارنا من الكثير بالإكتفاء بالمدة".

يشار إلى أن الحكم جاء بعد مطالبات محلية ودولية واسعة بإنهاء سجن الفتاة، التي واجهت تهماً ملفقة بعد محاولات لتجنيدها من قبل الحوثيين، رفضتها، واستمرت في السجن، وفقاً لمصادر حقوقية.

وفي بيان لها، حصل نشوان نيوز على نسخة منه، عبرت منظمة سام للحقوق والحريات عن إدانتها للحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بالعاصمة صنعاء اليوم الأحد الموافق 12 فيراير، ضد كلا من: الفنانة "انتصار الحمادي" و "يسرى الناشري"، والقاضي بتأييد الحكم الابتدائي بالسجن خمس سنوات، بحجة القيام بأفعال خادشة للحياء.

ونقلت المنظمة عن شهادات تلقتها، فقد شًكل الحكم صدمة لانتصار الحمادي وذويها، حيث رد القاضي على اعتراضها بتهديدها بإضافة خمس سنوات أخرى!

ولفتت منظمة سام إلى أن الحكم الصادر ضد الفنانة "الحمادي" وزميلاتها يظهر عمدية غير مبررة من قبل مليشيا الحوثي عبر استخدام القضاء الذي تسيطر عليه الجماعة، حيث تمارس جماعة الحوثي قمعا ممنهجا ضد النساء في اليمن ، وتمييزًا يستند إلى مرجعية مذهبية غير منطقية، إلى جانب رؤية الجماعة الخاصة وتصوراتها للمرأة ووظيفتها في المجتمع.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: انتصار الحمادي.. لماذا لا تنتصر لها المنظمات؟

زر الذهاب إلى الأعلى