[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودوليقناة نشوان نيوز

لبنان: السيطرة على حريق في غابات الصنوبر شمالي البلاد

بالفيديو لبنان يعلن السيطرة على حريق في غابات الصنوبر في بلدة بطرماز شمالي البلاد -


أعلتت فرق الدفاع المدني والهيئات المحلية في لبنان، اليوم أنها تمكنت من السيطرة على حريق هائل اندلع ليل الخميس في إحدى أكبر غابات الشمال، بعد أن ظل الحريق حتى ساعات الفجر الأولى من اليوم.

وأفادت مصادر محلية وتقارير صحفية، أن الحريق الذي أدى إلى خسائر كبيرة شب داخل غابات قريبة من المنازل، في بلدة بطرماز في منطقة الضنية شمالي لبنان، وامتدت النيران نتيجة سرعة الرياح، فيما ناشد الأهالي فرق الإطفاء للتدخل بعد اقتراب النيران من منازلهم.

وتسبب الحريق بحالات اختناق بين سكان المناطق المجاورة، تم إسعافها في المستشفيات القريبة من المنطقة.

وأوضح وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، في تصريح نقله موقع "سكاي نيوز عربية"، أنه "بعد جهود مضنية استمرت منذ ساعات الليل، تم إخماد حريق غابات بلدة بطرماز في قضاء الضنية".

وقال ياسين: "يتم الآن تبريد مكان الحريق والسيطرة عليه كي لا يشتعل مجددا، من قبل متطوعي مراكز الدفاع المدني في بلدات سير الضنية والسفيرة وبخعون الشمالية، بدعم من جهاز الطوارئ والإغاثة وفرق المستجيب الأول والأهالي".

ورأى الوزير أن "ما حصل جرس إنذار عن التغيرات المناخية، خصوصا أن الحرائق بدأت في أول مارس".

وتوقع شهود عيان في البلدة أن الحريق شب بعد قيام عائلات وشبان من بلدات مجاورة، بنزهة تحت الشجر، وترك نار مشتعلة نقلتها الرياح.

ويشهد لبنان حاليا رياحا جنوبية غربية حارة، بلغت سرعتها حوالي 90 كيلومترا في الساعة، ساعدت في انتشار الحريق.

ولم يستبعد المسؤول مصطفى قرة أن يكون الحريق مفتعلاً أو بفعل فاعل، منوهاً إلى أنه تسبب بحالات اختناق لأفراد أجهزة الإغاثة، عولجت من قبل الفرق التي ساعدت على عمليات الإطفاء.

وتعتبر غابة بطرمار من أكبر غابات الصنوبر في الشمال عموما ومنطقة الضنية خصوصا، وقد قضى الحريق على 5 كيلومترات مربعة من مساحة الغابة.

اقرا أيضاً على نشوان نيوز: كيف أثرت الحرب في اليمن على الغطاء النباتي والتنوع الحيوي؟

زر الذهاب إلى الأعلى