[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةقضايا

مفاوضات اليمن جنيف.. بين آمال المختطفين وتعنت المتمردين

مفاوضات اليمن جنيف.. بين آمال المختطفين في السجون منذ سنوات وتعنت المتمردين الحوثيين بإطلاق سراحهم - فهمي الزبيري


يستقبل الناس شهر رمضان والأعياد والمناسبات بمظاهر الفرح والابتهاج ويلتقي الآباء مع أطفالهم وأسرهم يتبادلون التهاني والزيارات وتزدحم الموائد بما لذ وطاب، فيما آلاف العائلات والأطفال والزوجات والأمهات ممن غيبت السجون والمعتقلات محبيهم لسنوات، يعانون الفقد والحرمان والأوجاع، تمر عليهم الدقائق مثقلة بهموم الفراق وألم المعاناة.

يدخل العام الرابع، منذ توقيع اتفاقية استوكهولهم بالسويد في ديسمبر 2018م، التي تنص في أحد بنودها على الإفراج عن الأسرى والمختطفين "الكل مقابل الكل" وألاف الأطفال ينتظرون آباءهم ليتناولون معاً الفطور في شهر رمضان ويشترون لهم الملابس الجديدة ويخرجون معهم لأداء صلاة العيد ويفرحون كبقية الأطفال.

زوجات المختطفين، ضاق بهن الحال وهن يبحثن عن لقمة العيش لإطعام أطفالهن وتعليمهم والقيام على تربيتهم وتحمل مسؤولية بيوتهن الذي غاب المعيل الوحيد في زنازين مظلمة، ظلماً وعدواناً لاذنب لهم سوى انتمائهم السياسي أو الفكري والثقافي أو رفضهم لمشروع طائفي كهنوتي مقيت.

الآلاف من أسر المخفيين قسراً والمختطفين يترقبون أمام شاشات التلفاز، لسماع خبر إعلان الأمم المتحدة إطلاق مشاورات الإفراج عن المختطفين، بعد أن أصيبوا بخيبة أمل وإحباط خلال السنوات الماضية من فشل المفاوضات بعد أن ترتقع آمالهم وأمنياتهم بلقاءهم.

لن تستطيع أبلغ الكلمات والعبارات، التعبير عن الدموع المحبوسة في عيون أطفال المختطفين في أروقة المدارس وقاعات احتفالات التخرج ومناسبات الأعياد، وهم ينظرون لأقرانهم مع آباءهم يحتضنوهم ويداعبونهم ويقلدونهم الفل ويعطونهم الهدايا والألعاب والقبلات التي حرموا منهم.

على أبواب سجون ومعتقلات صنعاء الممتلئة بالمختطفين من المدنيين والمعلمين والمهندسين، يتردد المئات من آباء وأمهات المختطفين وكل حلمهم زيارة أبناءهم، رغم البؤس والخذلان والابتزاز بالأموال التي تثقل كاهلهم لمعرفة مصير وظروف أبنائهم المختطفين.

جولة جديدة من المفاوضات في جنيف، السبت 11 مارس، تصاحبها آمال عريضة لذوي المختطفين في انتهاء معاناتهم، ولأنهم لا يجيدون معرفة ألاعيب السياسة واستغلال القضايا الإنسانية لتحقيق مكاسب مالية وسياسية واقتصادية، فيصابون بإحباط شديد عند تعثرها، يواصلون تفاؤلهم ولايفارقون أحلامهم في لقاء محبيهم المختطفين للم الشمل، ولو تم مبادلتهم كمدنيين بمقاتلين وأسرى مواجهات مسلحة.

لم تغب للحظة واحدة، على المختطفين وأقاربهم، كل صور التغييب القسري واحتجاز حريتهم وممارسات أنواع التعذيب الوحشي والمعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة، إن محاولة تجنب وإهمال تحقيق العدالة والإفلات من العقاب والمحاسبة القانونية لمرتكبي الانتهاكات في مفاوضات السلام وتجاهل الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تؤكد على تحقيق قيم العدالة والانتصاف للضحايا، يشجع الحوثي المضي في انتهاكاته والإصرار على إفشال المفاوضات واستمرار التنصل من تنفيذ التزاماته، لتستمر معها معاناة اليمنيين.

*مدير عام حقوق الإنسان بأمانة العاصمة

اقرأ ايضاً على نشوان نيوز: مبادرة مسارات المصالحة في اليمن تستعرض احتياجات المجتمعات المحلية

زر الذهاب إلى الأعلى