[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

السعودية والإمارات وعمان ترحب باستئناف علاقات البحرين وقطر

السعودية والإمارات وعمان ترحب باستئناف علاقات البحرين وقطر بعد اجتماع اللجنة المعنية في الرياض


أعلنت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية، الترحيب باستئناف العلاقات بين كل من البحرين وقطر.

وفي بيان لها، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيبها بقرار عودة العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين، ودولة قطر الشقيقة، التي أُعلِن عنها عقب اجتماع لجنة المتابعة القطرية - البحرينية الثاني، في العاصمة الرياض.

ونوهت وزارة الخارجية السعودية حسب بيان نقلته وكالة واس "بهذه الخطوة الإيجابية، التي تؤكد على متانة العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتساهم في تعزيز العمل الخليجي المشترك، بما يحقق تطلعات دول وشعوب المنطقة".

 

الإمارات خطوة مهمة

في الإمارات، رحب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان يرحب باتفاق إعادة العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين ودولة قطر.

وقال ابن زايد إن التطور يعد "خطوة مهمة نحو دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك من أجل مستقبل أكثر إشراقا لدول المجلس، بما يعود بالخير على البلدين ويخدم مصالحهما المشتركة. كما تمنى سموه المزيد من الازدهار والنماء للبلدين الشقيقين".

 

ترحيب عماني ايضاً

من جانبهما، أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب سلطنة عُمان بما تم الاتفاق عليه بين مملكة البحرين الشقيقة ودولة قطر الشقيقة بشأن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشقيقين وذلك خلال اجتماع لجنة المتابعة البحرينية - القطرية الثاني والذي انعقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقالت الوزارة في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه إن "هذه الخطوة من شأنها دعم وتعزيز التعاون بين الأشقاء والعمل الخليجي المشترك بما يعود بالمنفعة على الجميع في المنطقة".

وكان البحرين وقطر قررتا الاربعاء، إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

وأكد الجانبان أن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من الرغبة المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية، وتعزيز التكامل والوحدة الخليجية، وفقاً لمقاصد النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي، واحتراماً لمبادئ المساواة بين الدول، والسيادة الوطنية والاستقلالية، والسلامة الإقليمية، وحسن الجوار.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للجنة المتابعة البحرينية - القطرية، بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض، الذي اطلع على مخرجات الاجتماع الأول لكل من اللجنة القانونية المشتركة واللجنة الأمنية المشتركة.

وترأس وفدي البلدين الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون السياسية، والدكتور أحمد الحمادي، أمين عام وزارة الخارجية القطرية.

الولايات المتحدة ترحب

وكانت واشنطن احتفت بأنباء استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وقطر، الأربعاء، وذلك بعد انقطاع دام 5 سنوات تقريبا.

وكتب مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في بيان: "تعمل الولايات المتحدة منذ قدوم إدارة بايدن على تشجيع التكامل الإقليمي وخفض التصعيد والتقارب بين شركاء الولايات المتحدة". وفقاً لسي إن إن الأمريكية.

وأردف مستشار الأمن القومي الأمريكي قائلا: "وحدة مجلس التعاون الخليجي بالكامل، والذي تعد البحرين وقطر من أعضائه الرئيسيين، خطوة مهمة أيضًا نحو إنشاء منطقة شرق أوسط أكثر استقرارًا وازدهارًا، بما في ذلك من خلال ترتيبات تجارية واقتصادية ودفاعية أكثر تكاملاً".

زر الذهاب إلى الأعلى