[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

إدانات خليجية وعربية لاقتحام الملحقية الثقافية السعودية في الخرطوم

الرياض تجدد الدعوة إلى وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة وإنهاء العنف

إدانات خليجية وعربية لاقتحام الملحقية الثقافية السعودية في الخرطوم من قبل مسلحين استولوا على ممتلكات وقاموا بتخريب أخرى


لاقت عملية اقتحام مبنى الملحقية الثقافية السعودية في جمهورية السودان للاقتحام والتخريب، إدانات عربية ودولية واسعة، في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة التي تعيشها البلاد

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة واس واطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أن المبنى تعرض لاقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية.

وأعربت وزارة الخارجية عن استنكار المملكة العربية السعودية بأشد العبارات اقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، لتدعو إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة.

‌‎وجددت الوزارة دعوة المملكة إلى وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمقيمين وللمدنيين السودانيين.

مجلس التعاون الخليجي

وفي بيان له، دان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، اليوم الأربعاء، اقتحام الملحقية الثقافية السعودية في الخرطوم، واعتبر أن هذه التصرفات تزيد مخاطر انفلات الوضع بالسودان.

وقال البديوي إن الاعتداء على المقار الدبلوماسية سيؤدي إلى زيادة وتفاقم مخاطر انفلات الأوضاع الأمنية في السودان".

وشدد الخليجي على ضرورة احترام الاتفاقيات الدولية والأعراف الدبلوماسية "التي تضمن حرمة وسلامة مقرات البعثات الدبلوماسية"، داعيا جميع الأطراف إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الدبلوماسيين والمقرات الدبلوماسية.

كما حث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي كافة الأطراف إلى العودة للحوار "للتوصل إلى حل سياسي يضمن عودة السلام والاستقرار للسودان وتماسك الدولة ومؤسساتها".

الإمارات تدين

وفي بيان لها،أدانت دولة الإمارات بشدة اقتحام الملحقية الثقافية للمملكة العربية السعودية في العاصمة السودانية الخرطوم، من قبل مجموعة مسلحة قامت بالتخريب والاستيلاء على بعض ممتلكاتها، مشددة على أهمية حماية المباني الدبلوماسية حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.

وشددت الوزارة على أهمية تكثيف الجهود الهادفة لوقف إطلاق النار والعودة للإطار السياسي والحوار والمضي قدماً في المرحلة الانتقالية وصولا إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان.

إدانة يمنية أيضاً

إلى ذلك، أعرب اليمن عن أدانته الشديدة لاقتحام مجموعة مسلحة لمقر الملحقية الثقافية السعودية في السودان، والعبث فيها وتخريب محتوياتها والاستيلاء على بعض ممتلكاتها.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نقلته وكالة الأنباء الحكومية "أن ذلك يمثل انتهاكاً لحرمة البعثات الدبلوماسية وخرقاً للقوانين والمواثيق الدولية"..مشيدة بالدور الهام الذي تقوم به المملكة العربية السعودية الشقيقة و جهودها الكبيرة، وتسهيلاتها المحورية، لإجلاء رعايا العديد من دول العالم، في ظل الاوضاع الطارئة والمؤسفة التي تشهدها جمهورية السودان الشقيقة.

وتشارك السعودية في جهود دولية لجمع الأطراف السودانية على طاولة حوار، منذ تفاقم الوضع قبل أسابيع، بين الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يقودها اللواء محمد حمدان دقلو.

وقادت السعودية عمليات إجلاء لآلاف من رعاياها ورعايا البلدان الأخرى في السودان، بما فيها اليمن ودول عربية وأجنبية عديدة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: جنوب السودان يعلن موافقة البرهان ودقلو على هدنة ومحادثات بيان

زر الذهاب إلى الأعلى