[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

بوتين يعلن حصيلة خسائر أوكرانيا خلال الهجوم المضاد

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن حصيلة خسائر أوكرانيا خلال الهجوم المضاد وقتلى بقصف مسقط رأس زيلينسكي


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر كبيرة، خلال أيام من بدء ما سُمي بـ"الهجوم المضاد"، والذي بدأ منذ أيام.

وقال بوتين خلال اجتماع مع المراسلين العسكريين إن خسائر القوات الأوكرانية تتراوح بين 25 و30% من حجم المعدات العسكرية التي تم تسليمها إليهم من الغرب، وفقاً لقناة روسيا اليوم.

وأضاف الرئيس أن خسائر أوكرانيا في إطار الهجوم المضاد تقترب من الكارثة، مشيرا إلى أن العدو لم يحرز أي نجاح في الهجوم المضاد. وذكر أن قوات كييف فقدت 160 دبابة و360 مركبة مدرعة أثناء الهجوم المضاد.

وقال بوتين : "أما بالنسبة للمدرعات، فخسائرهم بشكل عام أكثر خطورة. خلال هذا الوقت فقدوا أكثر من 160 دبابة وأكثر من 360 مركبة مدرعة من مختلف الأنواع. هذا ما نراه بالضبط".

وأوضح بوتين أنه "لا تزال هناك خسائر لا نراها نتيجة الأسلحة طويلة المدى عالية الدقة على مجموعات من الأفراد والمعدات.. وفقا لحساباتي، هذا هو حوالي 25، أو ربما 30% من حجم المعدات التي تم توريدها من الخارج، هذا كل شيء. يبدو لي أنه إذا قاموا بحساب موضوعي، فسوف يوافقون على ذلك".

الغرب يستخدم أوكرانيا

إلى ذلك، قال بوتين إن ما يحدث الآن في أوكرانيا لا يلائم روسيا أبدا، مشيرا إلى أن الغرب يستخدم أوكرانيا في زعزعة الأوضاع في روسيا.

وأضاف أن الغرب يحاول هز روسيا طوال الوقت، لأنه لا أحد يحتاج إلى دولة لديها مثل هذه الإمكانات، مؤكدا أن موسكو لم يكن لها أي ضلوع في الأحداث في دونباس عام 2014، ولكن "تم إجبارنا على الدفاع عن أنفسنا".

وقال "في القوقاز، على سبيل المثال، مع من كنا في حالة حرب؟ إلى حد كبير، مع القاعدة. وماذا فعل شركاؤنا المزعومون؟ لقد دعموها - ماديا وإعلاميا وسياسيا وحتى في المجال العسكري. كان لا يهمهم أن هذا تنظيم القاعدة. كان همهم فقط زعزعتنا".

واعتبر الرئيس الروسي وتين أن "كل ما فعلوه كان من منطلق زعزعة الاستقرار في روسيا. لقد حاولنا بكل السبل. اتفقنا على أن الناتو لن يتوسع. ومع ذلك واصلوا أفعالهم. لماذا. لأنها (روسيا) دولة كبيرة جدا. لا يريدون لدولة بهذا الحجم في أوروبا، في مثل هذا المكان، مع مثل هذه الإمكانات. وبالتدريج يحاول الجميع تقطيع أوصالنا وتقسيمنا".

 

لا حاجة للتعبئة

وقال بوتين إنه لا يرى في الوقت الحالي حاجة لإصدار أمر تعبئة إضافي للقتال في أوكرانيا، لكنه أضاف أن الأمر برمته يتوقف على ما تريد روسيا تحقيقه هناك، متسائلا عما إذا كان ينبغي للقوات الروسية محاولة السيطرة على كييف مرة أخرى.

ولدى سؤاله عما إذا كان سيصدر أمر تعبئة آخر، بالإشارة إلى إعلان العام الماضي "بتعبئة جزئية" تشمل 300 ألف من جنود الاحتياط، رد بوتين قائلا: "لا توجد حاجة لذلك اليوم".

وقال بوتين: "تقول بعض الشخصيات العامة إننا بحاجة إلى مليون أو مليوني (جندي). هذا يعتمد على ما نريد تحقيقه".

وأضاف: "هل يجب أن نعود إلى هناك؟"، في إشارة إلى كييف التي فشلت القوات الروسية في السيطرة عليها خلال المراحل الأولى.

واعتبر بوتين أن روسيا بحاجة إلى "محاربة عملاء العدو، وتحسين دفاعاتها، في مواجهة الهجمات في عمق أراضيها"، غير أنه أشار لعدم وجود ضرورة لأن تحذو بلاده حذو أوكرانيا وتعلن الأحكام العرفية.

قصف مسقط رأس زيلينسكي

في أوكرانيا، أعلنت مصادر رسمية أوكرانية عن ارتفاع حصيلة القتلى في قصف صاروخي على مدينة "كريفيي ريه"، مسقط رأس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى 11 شخصاً.

وقال حاكم إقليم دنيبروبيتروفسك سيرهي ليساك "في هذه الليلة الرهيبة، قتل العدو 11 مدنيا في المدينة"، وفقاً لبي بي سي عربية.

وتعرضت المدينة ليلاً لهجمات صاروخية "كثيفة"، استهدفت مباني سكنية مدنية، من بينها مبنى مؤلف من خمس طوابق، وفق ما صدر عن مسؤولين أوكرانيين.

ونشر حساب تلغرام الخاص بالرئيس الأوكراني مقاطع فيديو تظهر احتراق المباني المستهدفة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: أهم ما جاء خطاب بوتين الأكبر منذ بدء عملية روسيا في أواكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى