[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

مرصد الألغام اليمني يستغرب دعم الأمم المتحدة الحوثيين بالمعدات

مرصد الألغام اليمني يستغرب دعم الأمم المتحدة زارعيها الحوثيين بالمعدات الذين يزرعونها بمئات الآلاف في مناطق مختلفة في اليمن


عبر المرصد اليمني للألغام، اليوم، عن استغرابه لقيام البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن بتسليم الحوثيين معدات حماية وأدوات تعامل مع الألغام، علماً أنهم يتفردون بزراعتها في مساحة واسعة في البلاد.

وقال المدير التنفيذي للمرصد اليمني للألغام فارس الحميري في تصريح اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إن "قيام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتسليم جماعة الحوثي معدات للتعامل مع الألغام والحماية الشخصية، قفزة تتجاهل التحذيرات وتتجاوز الواقع وسيترتب عليها تبعات خطيرة".

وأضاف "الحوثيون هم الطرف الرئيس الذي زرع ولا يزال يزرع الألغام بكافة اشكالها بما في ذلك الألغام الفردية المحرمة دوليا في المناطق المأهولة، وتسليمهم هذه المعدات دون أي ضمانات تمثل مكافأة للقاتل لا أكثر".

وقال البيان إن "الدعم السابق الذي تسلمه الحوثيون من البرنامج الأممي، لم نلمس له أي أثر في عملية التطهير أو النزع، حيث نشهد شبه يومية حوادث انفجارات ألغام وأجسام حربية في مناطق سكنية خاضعة لسيطرة الجماعة، ما يؤكد بأن الجماعة لم تستوعب الدعم السابق لما تم تخصيصه ولا حتى جزء منه".

ودعا المرصد اليمني للألغام المؤسسات والحكومات المانحة الى تصحيح مسار التمويل المقدم لـ (مشروع نزع الألغام الطارئ) الذي يتبناه البرنامج الأممي، لما يضمن توجيه هذا التمويل لعمليات النزع والتطهير وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

اقرأ ايضاً على نشوان نيوز: منظمة حقوقية تطالب الحوثيين بكشف خرائط الألغام في اليمن

زر الذهاب إلى الأعلى