[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودوليقناة نشوان نيوز

روسيا في موقف قوي: إسرائيل احتلال وليس لها الدفاع عن النفس (فيديو)

روسيا في موقف قوي: إسرائيل دولة احتلال ولا يحق لها الدفاع عن نفسها ولا يمكن ضمان أمنها دون حل قضية فلسطين


في إطار جملة المواقف الروسية التي تعاطت بمسؤولية تجاه القضية الفلسطينية، اعتبرت روسيا أن إسرائيل دولة احتلال لا يحق لها الدفاع عن نفسها، وأن حقها بالدفاع عن أمنها مقرون بحل القضية الفلسطينية.

جاء ذلك، على لسان المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، والذي أكد دعوة روسيا لوقف إراقة الدماء في الشرق الأوسط تجنبا لتوسع نطاق الأزمة إلى المنطقة بأكملها، والعمل على حل دبلوماسي لها.

وقال خلال كلمته أمام الجلسة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة للمنظمة العالمية بشأن فلسطين: "في البداية، من الضروري وقف إراقة الدماء ومنع الأزمة من اجتياح المنطقة بأكملها. وإلا فإن الصراع لن يتوقف أبدا"، وفقاً لقناة روسيا اليوم.

 

وأضاف نيبينزيا في الكلمة التي يعيد نشوان نيوز نشر مقتطفها:"ندعو إلى السماح للوسطاء بالعمل على إيجاد حل دبلوماسي، بما في ذلك الإفراج السريع عن المحتجزين".

وقال: "عاجلا أم آجلا، سيتعين سلك هذا المسار (الحل دبلوماسي)، ولكن السؤال كم من الأبرياء سيموتون خلال هذا الوقت".

وشدد نيبينزيا على أن "إسرائيل ليس لها الحق في الدفاع عن النفس في الصراع الحالي لأنها دولة احتلال".

وأشار نيبينزيا، إلى أن الأمم المتحدة ليس لها الحق في أن تعطي إسرائيل تفويضا مطلقا للقيام بعملية برية في غزة.

وأكد المندوب الروسي أن "هدف زملائنا الأمريكيين ليس فقط تحويل الانتباه عن فشل سياساتهم وتحويل المسؤولية من رأس مريض إلى رأس سليم، وإلقاء اللوم على إيران وحزب الله والشوارع الفلسطينية في غزة في كل المشاكل".

وأضاف: "تتمثل مهمتهم أيضا في محاولة دفع مجلس الأمن نحو إضفاء الشرعية على العملية البرية الإسرائيلية في غزة.

وقال إنه في "نهاية المطاف، كما نتذكر جيدا من الوضع في المنطقة غير المأهولة في ليبيا في عام 2011، لم يكن من الصعب على زملائنا الغربيين تفسير ذلك بقرار مجلس الأمن 1973 لصالحهم وشن العدوان على ليبيا". وشدد على أن "المجلس لا يمتلك الحق في إعطاء مثل هذه التفويض المطلق".

وفي الوقت نفسه، وكما أشار نيبينزيا، فإن روسيا تدين قتل المدنيين الإسرائيليين والأجانب الذين كانوا هناك ومع ذلك، لا يمكن لروسيا الاتحادية أن تغض الطرف عن الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، مضيفا أن "أحياء بأكملها تم تسويتها بالأرض".

لكن الدبلوماسي شدد في الوقت نفسه على اعتراف روسيا بحق إسرائيل في ضمان أمنها، مضيفا أنه لا يمكن ضمان أمن إسرائيل بشكل كامل إلا إذا كان هناك "حل عادل للقضية الفلسطينية"، ودعا نيبينزيا إسرائيل إلى محاربة الإرهابيين وليس المدنيين. وأضاف أن موسكو تؤيد وقف إطلاق النار والعمل على إيجاد حل دبلوماسي للصراع.

زر الذهاب إلى الأعلى