[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعلوم و تكنولوجياقناة نشوان نيوز

فيديو وصور.. الفضاء الأوروبية تكشف مشاهد مذهلة من أعماق الكون

فيديو وصور.. وكالة الفضاء الأوروبية تكشف مشاهد مذهلة من أعماق الكون التقطها تلكسوب إقليدس حديثاً


أعلنت مهمة الفضاء "يوروكليد"، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) عن عرض أول صور ملونة كاملة للكون التقطها تلسكوب إقليدس. ولم يسبق لتلسكوب أن أنتج صورًا فلكية بهذه الوضوح على مساحة سماء كبيرة جدًا، وبالنظر إلى أعماق الكون بعمق.

وأوضحت الوكالة في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أن الصور الخمسة توضح إمكانيات يوروكليد (تلسكوب إقليدس) بالكامل؛ حيث تظهر أن التلسكوب جاهز لإنشاء أضخم خريطة ثلاثية الأبعاد للكون حتى الآن، لكشف بعض أسراره الخفية.

تُظهر الصورة 1000 مجرة ​​تنتمي إلى العنقود، وأكثر من 100000 مجرة ​​إضافية بعيدة في الخلفية.

وتقول الوكالة إن هذه هي المرة الأولى التي تسمح لنا فيها هذه الصورة الكبيرة بالتقاط هذا العدد الكبير من مجرات بيرسيوس بهذا المستوى العالي من التفاصيل.

العديد من هذه المجرات الخافتة لم تكن مرئية من قبل، وبعضها بعيد جدًا لدرجة أن ضوءها يستغرق 10 مليارات سنة للوصول إلينا.

يرغب علماء الفلك في دراسة أشكال هذه المجرات الخافتة داخل الكتلة وفي الخلفية ، لأن التشوهات الظاهرية ستخبرنا بكيفية توزيع المادة المظلمة داخل الكتلة وفي الكون ككل.

سيراقب محقق الكون المظلم العديد من مجموعات المجرات مثل Perseus عبر الزمن الكوني ، مما يكشف عن العنصر "المظلم" الذي يربطها معًا.

على مدار عمرها ، ستصور اقليدس مليارات المجرات ، مما يكشف عن التأثير غير المرئي للمادة المظلمة والطاقة المظلمة عليها.

وتعد مهمة "يوروكليد"، وهي مهمة استكشاف الكون المظلم، تعتبر مهمة صعبة، حيث تهدف إلى التحقيق في كيفية جعل المادة المظلمة والطاقة المظلمة الكون يبدو كما هو عليه اليوم. تبدو 95٪ من الكون وكأنها مصنوعة من هذه الكيانات الغامضة "المظلمة". ولكننا لا نفهم ما هي لأن وجودها يسبب تغييرات ضئيلة جدًا في مظهر وحركة الأشياء التي نستطيع رؤيتها.

وحسب البيان، فإنه لكشف عن التأثير "المظلم" على الكون المرئي، ستراقب "يوروكليد" خلال الست سنوات المقبلة أشكال ومسافات وحركات مليارات الكواكب في مسافة تصل إلى 10 مليارات سنة ضوئية. من خلال ذلك، ستقوم بإنشاء أكبر خريطة كونية ثلاثية الأبعاد تم إعدادها على الإطلاق.

وما يجعل رؤية "يوروكليد" للكون خاصة هو قدرته على إنشاء صورة مرئية وأشعة تحت الحمراء حادة بشكل استثنائي عبر جزء كبير من السماء في جلسة واحدة فقط.

الصور التي أصدرت اليوم تعرض هذه القدرة الخاصة: من النجوم الساطعة إلى المجرات الخافتة، تظهر الملاحظات كل شيء من هذه الكائنات السماوية بكاملها، مع الاحتفاظ بحدة مذهلة، حتى عند التكبير في المجرات البعيدة.

وستكون لـ"يوروكليد"دور مهم في فهم أحد أكبر ألغاز الفيزياء الحديثة، حيث ستسمح لعلماء الكون بدراسة هاتين اللغزين المظلمين المتنافسين معًا.

يشار إلى أن المهمة قامت بالإطلاق في الفضاء وباتجاه نقطة لاغرانج الثانية بين الشمس والأرض، ومن المتوقع أن تبدأ الملاحظات العلمية الروتينية في مطلع عام 2024.

وبعد مرور ست سنوات، ستقوم "يوروكليد" بمسح ثلثي السماء بدقة وحساسية فائقة، حيث سيتم إصدار بيانات المهمة مرة واحدة في السنة وستكون متاحة للمجتمع العلمي العالمي عبر أرشيف علم الفلك الفضائي المستضاف في مركز الفلك الأوروبي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في إسبانيا.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: بالفيديو.. وكالة الفضاء الروسية تمازح كريستيانو رونالدو بعد مباراة المغرب

زر الذهاب إلى الأعلى